خيارات جراحات فقدان الوزن


جراحات فقدان الوزن تندرج تحت ثلاث فئات أساسية: عمليات جراحية تقيـيدية (لإنقاص كمية الطعام)، عمليات جراحية تغير الامتصاص (لتقليل امتصاص الطعام) وعمليات جراحية مختلطة (لإنقاص كمية الطعام مع تقليل امتصاصه).

عمليات جراحية تقيـيدية:
إن العمليات التي تقلص أو تصغر حجم المعدة أو تعرقل مسار الطعام تسمى بعمليات تقيـيدية نظراً لأنها تقلل من كمية الطعام التي تحتويه المعدة بعد العملية. وعندما تشعر بالامتلاء سيؤدي هذا إلى انخفاض واضح في الشعور بالجوع مع عدم الإحساس بالحرمان. جراحات فقدان الوزن التقيـيدية تعمل عن طريق تقليل كمية الطعام المستهلكة في الوجبة الواحدة. ولكن هذه الجراحات لا تتداخل مع هضم وامتصاص الطعام.

ويشمل هذا النوع من الجراحات:

  • عملية تدبيس المعدة الطولية (التدبيس)
  • عملية حزام المعدة القابل للتعديل (الحزام أو الحلقة) 
  • عملية تكميم المعدة (السليف)
  • عملية تدكيك المعدة

تدبيس المعدة

حزام المعدة

تكميم المعدة


عمليات جراحية تغير الامتصاص:

 إن العمليات التي تتداخل مع هضم وامتصاص الطعام تسمى بعمليات جراحية تغير الامتصاص نظراً لأنها تتسبب في انخفاض في هضم الطعام وتقليل كمية امتصاص الغذاء واستفادة الجسم منه لعدم وصوله إلى الدورة الدموية بصورة كافية.

ويشمل هذا النوع من الجراحات:

  • عملية التحويل المراري البنكرياسي


عمليات جراحية مختلطة (تقيـيدية وتغير الامتصاص):
إن العمليات التي تجمع بين تقييد المعدة مع التداخل مع هضم وامتصاص الطعام تسمى بعمليات جراحية مختلطة نظراً لأنها تتسبب في تقليل كمية الطعام مع انخفاض في هضم الطعام وتقليل كمية امتصاصه. وهذه العمليات تعطي زيادة أكثر في فقدان الوزن عن العمليات الأخرى السابقة لما لها من طريقة عمل مزدوجة.

ويشمل هذا النوع من الجراحات:

  • عملية تحويل مسار المعدة (تحويل المعدة)
  • عملية تحويل مسار المعدة المصغرة (تحويل المعدة الميني)
  • عملية تكميم المعدة مع تبديل الإثنى عشر

تحويل المعدة

تكميم المعدة مع تبديل الإثنى عشر

عملية حزام المعدة


عملية حزام المعدة "أو ربط المعدة أو تحزيم المعدة أو حلقة المعدة" هو حزام للمعدة قابل لتعديل مقياسه ليغير شكل المعدة لمساعدتك على تقليل كمية الطعام المتناولة. يتم عمل هذه العملية بالمنظار الجراحي، بمعنى أن الجراح يقوم بعمل فتحات صغيرة (0.5 – 1 سم للفتحة الواحدة) بدلاً من شق واحد كبير جدا (أكثر من 15 سم طولا). و هي العملية الأبسط والأكثر أماناً في عمليات السمنة (جراحات فقدان الوزن)، كما أنه يمكن الرجوع فيها بسهولة.

المزيد...

تكميم المعدة


هي واحدة من أحدث جراحات فقدان الوزن. مع العلم انها قد أجريت لعدة سنوات حتى الآن. هذه الجراحة يمكن أيضا أن يطلق عليها الاستئصال الجزئي للمعدة أو التصغير الاستئصالي للمعدة أو تكميم المعدة الطولي أو السليف أو الاستئصال الأنبوبي للمعدة. انت في الأصل تستخدم هذه العملية "كمرحلة أولى" في إنقاص الوزن للمرضى أصحاب مؤشرات كتلة الجسم العالية جداً أو الذين يعانون من مشاكل صحية خطيرة.

المزيد...

تحويل مسار المعدة


عالميا تعتبر عملية تحويل مسار المعدة أو تحوير المعدة هي "المعيار الذهبي" لجراحة فقدان الوزن حيث أنها مصممة للحد من تناول كميات كبيرة من الطعام بالإضافة لتقليل كمية الطعام الممتص، وذلك عند فشل باقي أساليب إنقاص الوزن الأخرى (كالحمية الغذائية والرياضة) لتحقيق هذا الهدف. ونتائج هذه العملية على مدى أكثر من 15 سنة بعد الجراحة رائعة في الحفاظ على فقدان الوزن بعد العملية.

المزيد...