ما هي السمنة؟


السمنة هي حالة طبية من زيادة دهون الجسم التي تتراكم به لدرجة إحداث تأثير سلبي على الصحة، مما يؤدى إلى انخفاض متوسط العمر المتوقع وزيادة المشاكل الصحية. السمنة هي السبب الرئيسي الثاني للوفاة في العالم بعد التدخين والتي يمكن الوقاية منها.

في العقد الأخير أصبحت السمنة وزيادة الوزن مشكلة عالمية - وفقا لمنظمة الصحة العالمية     (WHO) في عام 2005 ما يقرب من 1.6 بلیون من البالغين (أكبر من 15 عاما) يعانون من زيادة الوزن ومالا يقل عن 400 مليون من البالغين يعانون من السمنة المفرطة، وعلى الأقل 20 مليون من الأطفال دون سن 5 سنوات يعانون من زيادة الوزن.

وإذا استمرت هذه الاتجاهات الحالية بحلول عام 2015 سيكون ما يقرب من 2.3 بلیون من البالغين يعانون من زيادة الوزن، وسوف يكون أكثر من 700 مليون يعانون من السمنة المفرطة. أن حجم مشكلة السمنة لديها عدد من العواقب الوخيمة للأفراد والنظم الصحية الحكومية.

زيادة الوزن والسمنة والمشاكل الصحية المرتبطة بها لها تأثير اقتصادي كبير على النظم الصحية.  هذه التكاليف الطبية هي تكاليف مباشرة وغير مباشرة على حد سواء - وقد تشمل التكاليف الطبية المباشرة خدمات الوقاية والتشخيص والعلاج المتعلقة بالسمنة، في حين تتعلق التكاليف غير المباشرة  انخفاض الدخل نتيجة لقلة الإنتاجية والنشاط الحركي المقيد، والتغيب عن العمل، وأيام الإجازات المتكررة والإيرادات المفقودة الناتجة من الوفاة في سن صغير.

احسب مؤشر كتلة الجسم


جراحات فقدان الوزن


جراحات فقدان الوزن (جراحات السمنة المفرطة) هي عمليات جراحية تستخدم لعلاج السمنة المفرطة المرضية. جراحات فقدان الوزن موجودة منذ عام الستينات، وقد أخذت في التطور السريع بداية من عمليات توصيل الأمعاء بالأمعاء وتوصيل الأمعاء بالقولون حتى عمليات تدبيس المعدة الأفقية أو تدبيس المعدة الأصلية. أما في عصرنا الحديث فهناك العديد من العمليات التي أخذت شهرة عالمية نتيجة لنتائجها المبهرة في فقدان الوزن، وهي: